الأمانة الوطنية
ينتخب الأمين العام للنقابة مباشرة من طرف المؤتمر ويمكن له تعيين مستشارين ، كما ينتخب أعضاء الأمانة الوطنية من طرف المجلس الوطني وتقوم بتوزيع المهام بين أعضائها وتتشكل من 09 إلى 15 عضوا وتجتمع مرة كل شهر في دورات عادية وتستدعى في الحالات الإستثنائية من طرف الأمين العام . في حالة الغياب غير المبرر ثلاث مرات متتالية أو الإستقالة أو الوفاة أو الإقصاء لأحد أعضاء الأمانة الوطنية يقوم المجلس الوطني باستخلافه.
في حالة الإستقالة الجماعية لأعضاء الأمانة الوطنية أو تقاعس أكثر من نصف أعضائها ، يستدعى المجلس الوطني في دورة إستثنائية في أجل أقصاه شهر من طرف الأمين العام للنقابة قصد إنتخاب أمانة وطنية جديدة لإتمام الفترة الإنتخابية للأمانة الوطنية السابقة.
في حالة مرض أو وجود الأمين العام للنقابة في عطلة ينوبه الأمين الوطني المكلف بالتنظيم ، أما في حالة شغور منصب الأمين العام للنقابة بسبب إستقالة أو وفاة يتولى الأمين الوطني المكلف بالتنظيم إستدعاء المجلس الوطني في دورة إستثنائية في أجل أقصاه شهر واحد قصد استدعاء مؤتمر وطني في أجل لا يتعدى شهرين إثنين 02.
يلزم أعضاء الأمانة الوطنية بالتفرغ كليا لمسؤولياتهم النقابية .
: تحدد مهام أعضاء الأمانة الوطنية على النحو التالي :
- الأمين العام للنقابة : يقوم بتنسيق أعمال الأمانة الوطنية و الحرص على نظامها ومتابعة نشاط أعضائها ودعمهم وتوجيههم إضافة إلى كونه الناطق الرسمي للنقابة لدى جميع الهيئات والمؤسسات و الإدارات على المستوى الوطني والدولي ، كما يقوم بتوقيع وإرسال كل المراسلات الرسمية إلى المؤسسات و الهيئات الوطنية والدولية و المنظمات الدولية المعتمدة ، ويطلع على كل الملفات الخاصة بنشاطات الأمانة الوطنية .
- الأمين الوطني المكلف بالتنظيم : يكلف بضبط الحالة النظامية للنقابة ويسهر على مطابقة القانون الأساسي و النظام الداخلي ويخلف الأمين العام للنقابة في حالة غيابه ويسهر على تنظيم أقسام الأمانة الوطنية .
- الأمين الوطني المكلف بالإعلام : يسهر على ضمان إعلام شفاف ، معبر عن إشغالات المنخرطين ويضمن العلاقة الحسنة مع رجال الإعلام ووسائله السمعية والبصرية ، ويحضر الندوات الصحفية ومشاريع البيانات الصحفية .
- الأمين الوطني المكلف بالمالية : يكلف بتسيير العمليات المالية والمحاسبية للنقابة ، ويقدم محاسبة سنوية من طرف محاسب معتمد . - الأمين الوطني المكلف بالإدارة والوسائل : يتابع ويضمن سجل المداولات و المحاضر ويسهر على ضمان تبليغها للهياكل و الهيئات ، كما يمسك سجل جرد ممتلكات للنقابة ويضبطها ويسهر على السير الحسن لإدارة النقابة .
- الأمين الوطني المكلف بالمنازعات : يكلف بإحصاء كل النزاعات المهنية الفردية و الجماعية الاجتماعية و النقابية ودراستها واتخاذه التدابير بشأنها والتكفل بها والعمل مع الجهات المعنية لحلها ، ويتولى ويتابع كل القضايا على مستوى العدالة.
- الأمين الوطني المكلف بالشؤون القانونية : يقوم بدور المستشار القانوني للنقابة ، وكذا إحصاء وتوفير كل النصوص القانونية و التنظيمية بتشريع العمل و النزاعات الجماعية ويقوم بتوزيعها على كل الهياكل القاعدية للنقابة على جميع المستويات . 
 الأمين الوطني المكلف بالعلاقات الداخلية : يسهر على ضمان تأسيس وتوطيد وتحسين العلاقات مع النقابات و الهيئات والمؤسسات الرسمية .
- الأمين الوطني المكلف بالعلاقات الخارجية : يكلف بالعلاقات مع النقابات الدولية والتنظيمات غير السياسية الخارجية التي لا تمس بمصالح الدولة الجزائرية .
- الأمين الوطني المكلف بالأجور والترقية : يكلف بتحضير الاقتراحات ولوائح المطالب المتعلقة بتحسين الأوضاع المهنية و الاجتماعية للمنخرطين ( الأجور ، الترقية و التقويم والرسكلة ) بالتنسيق مع كل الهياكل النقابية ويسهر في إطار مهامه على متابعة تجسيدها لدى الجهات المعنية ويقوم كذلك بتحضير الدراسات والملفات وتحليل النصوص وتقديم الاقتراحات القانونية الخاصة بالحياة المهنية ، قصد حصر النقائص والعيوب وتحديدها وتقديم البدائل بشأنها .
- الأمين الوطني المكلف بالشؤون الاجتماعية : يكلف بمتابعة كل النشاطات الاجتماعية من تعاضديات وسكن وخدمات اجتماعية وتعاونيات عقارية واستهلاكية ، ونشاطات التضامن والتآزر ويقوم بتنسيق كل الجهود خلال الأزمات والكوارث الطبيعية في الداخل والخارج .
  الأمين الوطني المكلف بالتكوين النقابي : يكلف بتحضير برنامج سنوي وطني ومحلي وينظم ويشرف على اللقاءات و الندوات والمتربصات التكوينية لفائدة المندوبين النقابيين بالتنسيق ودعم الجهات المختصة والهيئات و المؤسسات الوطنية والدولية ذات العلاقة بدعم تنمية القدرات البشرية وتأهيليها وتكوينها والإستفادة من مواثيقها وتوطيد العلاقة بها .
- الأمين الوطني المكلف بالوظيف العمومي : يسهر على ضمان احترام القانون ويعمل على ضمان حقوق المنخرطين في الترقية و التكوين والتأهيل في إطار القوانين القطاعية الخاصة ويشارك في إثرائها وتقديم الاقتراحات بشأنها للهيئات المختصة .
- الأمين الوطني المكلف بالاتحاديات الوطنية : يسهر على هيكلة وتنظيم الاتحاديات الوطنية القطاعية ويشرف على مؤتمراتها ولقاءاتها الوطنية وانتخاب قياداتها عن طريق الاقتراع السري المباشر ، مثلما يسهر على توجيهيها وتحضير برنامج نشاطاتها .
- الأمين الوطني المكلف بالتضامن الوطني: يسهر على بناء علاقات جيدة مع جميع المؤسسات و الهيئات الوطنية من أجل المساهمة الفعلية في أي عملية تضامنية. المادة 23 : يمكن للأمانة الوطنية في إطار القيام بمهامها في أحسن الظروف إنشاء أية لجنة تراها ضرورية من بين أعضاء المجلس الوطني ، يرأسها أحد أعضاء الأمانة الوطنية التي تتبع مجال إختصاصه